لمضة
لمضة
لمضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي لمض للفن و الابداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» تمنيت مرور الايام
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالأربعاء 23 نوفمبر 2016, 6:50 pm من طرف Noor3

» اتعب نفسك
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالأربعاء 23 نوفمبر 2016, 6:38 pm من طرف Noor3

» ÷÷÷÷÷÷÷÷
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالأربعاء 23 نوفمبر 2016, 6:27 pm من طرف Noor3

» جمعه مباركة
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالجمعة 05 أغسطس 2016, 12:33 pm من طرف سميرة سعيد

» سورة الكهف
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالجمعة 05 أغسطس 2016, 12:20 pm من طرف سميرة سعيد

» نقل شعائر صلاة الجمعة من مكة المكرمة
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالجمعة 05 أغسطس 2016, 12:18 pm من طرف سميرة سعيد

» الــــــــــــى أهـــــــــــــل المصــــــــــــــــــــــــــــائب !!!
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالخميس 04 أغسطس 2016, 1:41 pm من طرف حنين

» ك وحدك ربي
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالخميس 04 أغسطس 2016, 1:40 pm من طرف حنين

» خطة رائعه لتفريج الكرب والهم
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالخميس 04 أغسطس 2016, 1:38 pm من طرف حنين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Noor3
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_rcapتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_voting_barتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_lcap 
نورهان
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_rcapتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_voting_barتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_lcap 
الغد أفضل
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_rcapتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_voting_barتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_lcap 
فاطمه
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_rcapتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_voting_barتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_lcap 
لن أنساك
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_rcapتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_voting_barتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_lcap 
ندي محمد
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_rcapتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_voting_barتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_lcap 
الامل في الله
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_rcapتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_voting_barتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_lcap 
سميرة
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_rcapتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_voting_barتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_lcap 
حياتي ليك
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_rcapتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_voting_barتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_lcap 
محمد فؤاد
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_rcapتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_voting_barتفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 I_vote_lcap 
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
Noor3
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
Noor3


تاريخ التسجيل : 20/10/2009
تاريخ الميلاد : 04/07/1978
العمر : 45
عدد المساهمات : 12277
النقاط : 1800368
ترتيب العضو ترتيب العضو : رقم 1
تعاليق : مـــــن لا يـــــــــحــــبـــــــك
لا يـــسـتـــحــــق قــــلــــبــــك .
ومــن لـيــس عــنــده أمــل فــيـــك .
لا يــسـتــحـــق وعــــدك .
ومــــن لا يــــــشــــعــــــر بــــك لا يـــســتـــحـــــق دمــــعــــك .
فـــالــــــحــــب حـــــيــــــاه فـــــلا تــــجــــعـــــلـــــه قـــــبـــــرك
الاوسمة الاوسمة : تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 681711487
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 100538761
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 836647763
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 726128758
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Ww120010
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Uoou_o10



تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالجمعة 24 يونيو 2011, 12:51 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


232} { وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }

هذا خطاب لأولياء المرأة المطلقة دون الثلاث إذا خرجت من العدة, وأراد زوجها أن ينكحها, ورضيت بذلك, فلا يجوز لوليها, من أب وغيره; أن يعضلها; أي: يمنعها من التزوج به حنقا عليه; وغضبا; واشمئزازا لما فعل من الطلاق الأول.

وذكر أن من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإيمانه يمنعه من العضل، فإن ذلك أزكى لكم وأطهر وأطيب مما يظن الولي أن عدم تزويجه هو الرأي: واللائق وأنه يقابل بطلاقه الأول بعدم التزويج له كما هو عادة المترفعين المتكبرين.

فإن كان يظن أن المصلحة في عدم تزويجه, فالله { يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } فامتثلوا أمر من هو عالم بمصالحكم, مريد لها, قادر عليها, ميسر لها من الوجه الذي تعرفون وغيره.

وفي هذه الآية, دليل على أنه لا بد من الولي في النكاح, لأنه نهى الأولياء عن العضل, ولا ينهاهم إلا عن أمر, هو تحت تدبيرهم ولهم فيه حق.

ثم قال تعالى:

{ 233 } { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }

هذا خبر بمعنى الأمر, تنزيلا له منزلة المتقرر, الذي لا يحتاج إلى أمر بأن { يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ }



ولما كان الحول, يطلق على الكامل, وعلى معظم الحول قال: { كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ } فإذا تم للرضيع حولان, فقد تم رضاعه وصار اللبن بعد ذلك, بمنزلة سائر الأغذية, فلهذا كان الرضاع بعد الحولين, غير معتبر, لا يحرم.

ويؤخذ من هذا النص, ومن قوله تعالى: { وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا } أن أقل مدة الحمل ستة أشهر, وأنه يمكن وجود الولد بها.

{ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ } أي: الأب { رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } وهذا شامل لما إذا كانت في حباله أو مطلقة, فإن على الأب رزقها, أي: نفقتها وكسوتها, وهي الأجرة للرضاع.

ودل هذا, على أنها إذا كانت في حباله, لا يجب لها أجرة, غير النفقة والكسوة, وكل بحسب حاله, فلهذا قال: { لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا } فلا يكلف الفقير أن ينفق نفقة الغني, ولا من لم يجد شيئا بالنفقة حتى يجد، { لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ } أي: لا يحل أن تضار الوالدة بسبب ولدها, إما أن تمنع من إرضاعه, أو لا تعطى ما يجب لها من النفقة, والكسوة أو الأجرة، { وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ } بأن تمتنع من إرضاعه على وجه المضارة له, أو تطلب زيادة عن الواجب, ونحو ذلك من أنواع الضرر.

ودل قوله: { مَوْلُودٌ لَهُ } أن الولد لأبيه, لأنه موهوب له, ولأنه من كسبه، فلذلك جاز له الأخذ من ماله, رضي أو لم يرض, بخلاف الأم.

وقوله: { وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ } أي: على وارث الطفل إذا عدم الأب, وكان الطفل ليس له مال, مثل ما على الأب من النفقة للمرضع والكسوة، فدل على وجوب نفقة الأقارب المعسرين, على القريب الوارث الموسر، { فَإِنْ أَرَادَا } أي: الأبوان { فِصَالًا } أي: فطام الصبي قبل الحولين، { عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا } بأن يكونا راضيين { وَتَشَاوُرٍ } فيما بينهما, هل هو مصلحة للصبي أم لا؟ فإن كان مصلحة ورضيا { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا } في فطامه قبل الحولين، فدلت الآية بمفهومها, على أنه إن رضي أحدهما دون الآخر, أو لم يكن مصلحة للطفل, أنه لا يجوز فطامه.

وقوله: { وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ } أي: تطلبوا لهم المراضع غير أمهاتهم على غير وجه المضارة { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ } أي: للمرضعات, { وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } فمجازيكم على ذلك بالخير والشر.




{ 234 } { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }

أي: إذا توفي الزوج, مكثت زوجته, متربصة أربعة أشهر وعشرة أيام وجوبا، والحكمة في ذلك, ليتبين الحمل في مدة الأربعة, ويتحرك في ابتدائه في الشهر الخامس، وهذا العام مخصوص بالحوامل, فإن عدتهن بوضع الحمل، وكذلك الأمة, عدتها على النصف من عدة الحرة, شهران وخمسة أيام.

وقوله: { فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ } أي: انقضت عدتهن { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ } أي: من مراجعتها للزينة والطيب، { بِالْمَعْرُوفِ } أي: على وجه غير محرم ولا مكروه.

وفي هذا وجوب الإحداد مدة العدة, على المتوفى عنها زوجها, دون غيرها من المطلقات والمفارقات, وهو مجمع عليه بين العلماء.

{ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } أي: عالم بأعمالكم, ظاهرها وباطنها, جليلها وخفيها, فمجازيكم عليها.

وفي خطابه للأولياء بقوله: { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ } دليل على أن الولي ينظر على المرأة, ويمنعها مما لا يجوز فعله ويجبرها على ما يجب, وأنه مخاطب بذلك, واجب عليه.

{ 235 } { وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ }

هذا حكم المعتدة من وفاة, أو المبانة في الحياة، فيحرم على غير مبينها أن يصرح لها في الخطبة, وهو المراد بقوله: { وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا } وأما التعريض, فقد أسقط تعالى فيه الجناح.

والفرق بينهما: أن التصريح, لا يحتمل غير النكاح, فلهذا حرم, خوفا من استعجالها, وكذبها في انقضاء عدتها, رغبة في النكاح، ففيه دلالة على منع وسائل المحرم, وقضاء لحق زوجها الأول, بعدم مواعدتها لغيره مدة عدتها.

وأما التعريض, وهو الذي يحتمل النكاح وغيره, فهو جائز للبائن كأن يقول لها: إني أريد التزوج, وإني أحب أن تشاوريني عند انقضاء عدتك, ونحو ذلك, فهذا جائز لأنه ليس بمنزلة الصريح, وفي النفوس داع قوي إليه.

وكذلك إضمار الإنسان في نفسه أن يتزوج من هي في عدتها, إذا انقضت، ولهذا قال: { أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ } هذا التفصيل كله في مقدمات العقد.

وأما عقد النكاح فلا يحل { حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ } أي: تنقضي العدة.

{ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ } أي: فانووا الخير, ولا تنووا الشر, خوفا من عقابه ورجاء لثوابه.

{ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ } لمن صدرت منه الذنوب, فتاب منها, ورجع إلى ربه { حَلِيمٌ } حيث لم يعاجل العاصين على معاصيهم, مع قدرته عليهم.

{ 236 } { لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ }

أي: ليس عليكم يا معشر الأزواج جناح وإثم, بتطليق النساء قبل المسيس, وفرض المهر, وإن كان في ذلك كسر لها, فإنه ينجبر بالمتعة، فعليكم أن تمتعوهن بأن تعطوهن شيئا من المال, جبرا لخواطرهن. { عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ } أي: المعسر { قَدَرُهُ }

وهذا يرجع إلى العرف, وأنه يختلف باختلاف الأحوال ولهذا قال: { مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ } فهذا حق واجب { عَلَى الْمُحْسِنِينَ } ليس لهم أن يبخسوهن.

فكما تسببوا لتشوفهن واشتياقهن, وتعلق قلوبهن, ثم لم يعطوهن ما رغبن فيه, فعليهم في مقابلة ذلك المتعة.

فلله ما أحسن هذا الحكم الإلهي, وأدله على حكمة شارعه ورحمته" ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون؟" فهذا حكم المطلقات قبل المسيس وقبل فرض المهر.

ثم ذكر حكم المفروض لهن فقال:

{ 237 } { وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }

أي: إذا طلقتم النساء قبل المسيس, وبعد فرض المهر, فللمطلقات من المهر المفروض نصفه, ولكم نصفه.

هذا هو الواجب ما لم يدخله عفو ومسامحة, بأن تعفو عن نصفها لزوجها, إذا كان يصح عفوها, { أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ } وهو الزوج على الصحيح لأنه الذي بيده حل عقدته؛ ولأن الولي لا يصح أن يعفو عن ما وجب للمرأة, لكونه غير مالك ولا وكيل.

ثم رغب في العفو, وأن من عفا, كان أقرب لتقواه, لكونه إحسانا موجبا لشرح الصدر, ولكون الإنسان لا ينبغي أن يهمل نفسه من الإحسان والمعروف, وينسى الفضل الذي هو أعلى درجات المعاملة, لأن معاملة الناس فيما بينهم على درجتين: إما عدل وإنصاف واجب, وهو: أخذ الواجب, وإعطاء الواجب. وإما فضل وإحسان, وهو إعطاء ما ليس بواجب والتسامح في الحقوق, والغض مما في النفس، فلا ينبغي للإنسان أن ينسى هذه الدرجة, ولو في بعض الأوقات, وخصوصا لمن بينك وبينه معاملة, أو مخالطة, فإن الله مجاز المحسنين بالفضل والكرم، ولهذا قال: { إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }.
ثم قال تعالى: { 238 - 239 } { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ * فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ }

يأمر بالمحافظة على الصلوات عمومًا وعلى الصلاة الوسطى، وهي العصر خصوصًا، والمحافظة عليها أداؤهابوقتها وشروطها وأركانها وخشوعها وجميع ما لها من واجب ومستحب، وبالمحافظة على الصلوات تحصل المحافظة على سائر العبادات، وتفيد النهي عن الفحشاء والمنكر خصوصًا إذا أكملها كما أمر بقوله { وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } أي: ذليلين خاشعين، ففيه الأمر بالقيام والقنوت والنهي عن الكلام، والأمر بالخشوع، هذا مع الأمن والطمأنينة.

{ فَإِنْ خِفْتُمْ } لم يذكر ما يخاف منه ليشمل الخوف من كافر وظالم وسبع، وغير ذلك من أنواع المخاوف، أي: إن خفتم بصلاتكم على تلك الصفة فصلوها { رِجَالًا } أي: ماشين على أقدامكم، { أَوْ رُكْبَانًا } على الخيل والإبل وغيرها، ويلزم على ذلك أن يكونوا مستقبلي القبلة وغير مستقبليها، وفي هذا زيادة التأكيد على المحافظة على وقتها حيث أمر بذلك ولو مع الإخلال بكثير من الأركان والشروط، وأنه لا يجوز تأخيرها عن وقتها ولو في هذه الحالة الشديدة، فصلاتها على تلك الصورة أحسن وأفضل بل أوجب من صلاتها مطمئنا خارج الوقت { فَإِذَا أَمِنْتُمْ } أي: زال الخوف عنكم { فَاذْكُرُوا اللَّهَ } وهذا يشمل جميع أنواع الذكر ومنه الصلاة على كمالها وتمامها { كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون } فإنها نعمة عظيمة ومنة جسيمة، تقتضي مقابلتها بالذكر والشكر ليبقي نعمته عليكم ويزيدكم عليها.


ثم قال تعالى: { 240 } { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }

أي: الأزواج الذين يموتون ويتركون خلفهم أزواجا فعليهم أن يوصوا { وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج } أي: يوصون أن يلزمن بيوتهم مدة سنة لا يخرجن منها { فإن خرجن } من أنفسهن { فلا جناح عليكم } أيها الأولياء { فيما فعلن في أنفسهم من معروف والله عزيز حكيم } أي: من مراجعة الزينة والطيب ونحو ذلك وأكثر المفسرين أن هذه الآية منسوخة بما قبلها وهي قوله: { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا } وقيل لم تنسخها بل الآية الأولى دلت على أن أربعة أشهر وعشر واجبة، وما زاد على ذلك فهي مستحبة ينبغي فعلها تكميلا لحق الزوج، ومراعاة للزوجة، والدليل على أن ذلك مستحب أنه هنا نفى الجناح عن الأولياء إن خرجن قبل تكميل الحول، فلو كان لزوم المسكن واجبا لم ينف الحرج عنهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
Noor3
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي



تاريخ التسجيل : 20/10/2009
عدد المساهمات : 12277

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالإثنين 29 أغسطس 2011, 1:20 pm

شكرا

تشرفت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغد أفضل
مشرف عام
مشرف عام



تاريخ التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 4863

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالإثنين 29 أغسطس 2011, 3:59 pm

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 433576 تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 223481 تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 79719 تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 755909
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noor3
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي



تاريخ التسجيل : 20/10/2009
عدد المساهمات : 12277

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالجمعة 02 سبتمبر 2011, 1:15 pm

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 592295

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالأربعاء 14 سبتمبر 2011, 9:24 am

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 77961 تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 725407 تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 79719
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالأربعاء 14 سبتمبر 2011, 1:02 pm

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 26270
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noor3
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي



تاريخ التسجيل : 20/10/2009
عدد المساهمات : 12277

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالسبت 17 سبتمبر 2011, 2:13 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالأربعاء 21 سبتمبر 2011, 5:16 pm

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 397829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالأحد 25 سبتمبر 2011, 12:43 pm

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 397829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noor3
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي



تاريخ التسجيل : 20/10/2009
عدد المساهمات : 12277

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 27 سبتمبر 2011, 12:42 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالسبت 22 أكتوبر 2011, 5:25 pm

بااارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noor3
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
Noor3


تاريخ التسجيل : 20/10/2009
تاريخ الميلاد : 04/07/1978
العمر : 45
عدد المساهمات : 12277
النقاط : 1800368
ترتيب العضو ترتيب العضو : رقم 1
تعاليق : مـــــن لا يـــــــــحــــبـــــــك
لا يـــسـتـــحــــق قــــلــــبــــك .
ومــن لـيــس عــنــده أمــل فــيـــك .
لا يــسـتــحـــق وعــــدك .
ومــــن لا يــــــشــــعــــــر بــــك لا يـــســتـــحـــــق دمــــعــــك .
فـــالــــــحــــب حـــــيــــــاه فـــــلا تــــجــــعـــــلـــــه قـــــبـــــرك
الاوسمة الاوسمة : تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 681711487
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 100538761
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 836647763
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 726128758
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Ww120010
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Uoou_o10



تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالإثنين 24 أكتوبر 2011, 3:38 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالأحد 13 نوفمبر 2011, 6:47 pm

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 397829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noor3
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
Noor3


تاريخ التسجيل : 20/10/2009
تاريخ الميلاد : 04/07/1978
العمر : 45
عدد المساهمات : 12277
النقاط : 1800368
ترتيب العضو ترتيب العضو : رقم 1
تعاليق : مـــــن لا يـــــــــحــــبـــــــك
لا يـــسـتـــحــــق قــــلــــبــــك .
ومــن لـيــس عــنــده أمــل فــيـــك .
لا يــسـتــحـــق وعــــدك .
ومــــن لا يــــــشــــعــــــر بــــك لا يـــســتـــحـــــق دمــــعــــك .
فـــالــــــحــــب حـــــيــــــاه فـــــلا تــــجــــعـــــلـــــه قـــــبـــــرك
الاوسمة الاوسمة : تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 681711487
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 100538761
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 836647763
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 726128758
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Ww120010
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Uoou_o10



تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالإثنين 21 نوفمبر 2011, 1:10 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالسبت 03 ديسمبر 2011, 3:19 pm

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 26270
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noor3
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
Noor3


تاريخ التسجيل : 20/10/2009
تاريخ الميلاد : 04/07/1978
العمر : 45
عدد المساهمات : 12277
النقاط : 1800368
ترتيب العضو ترتيب العضو : رقم 1
تعاليق : مـــــن لا يـــــــــحــــبـــــــك
لا يـــسـتـــحــــق قــــلــــبــــك .
ومــن لـيــس عــنــده أمــل فــيـــك .
لا يــسـتــحـــق وعــــدك .
ومــــن لا يــــــشــــعــــــر بــــك لا يـــســتـــحـــــق دمــــعــــك .
فـــالــــــحــــب حـــــيــــــاه فـــــلا تــــجــــعـــــلـــــه قـــــبـــــرك
الاوسمة الاوسمة : تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 681711487
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 100538761
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 836647763
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 726128758
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Ww120010
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Uoou_o10



تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالإثنين 14 مايو 2012, 3:18 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالجمعة 08 يونيو 2012, 1:52 pm

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 725407 تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 79719 تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 657211
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندي محمد
مشرفة
مشرفة
ندي محمد


تاريخ التسجيل : 09/02/2013
تاريخ الميلاد : 10/10/1995
العمر : 28
عدد المساهمات : 1097
النقاط : 1155

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالسبت 16 فبراير 2013, 8:02 pm

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 397829
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لن أنساك
المدير العام للمنتدي
لن أنساك


تاريخ التسجيل : 21/10/2009
عدد المساهمات : 2063
النقاط : 1029392

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013, 3:51 am

تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 26270
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمه
نائبة المدير
فاطمه


تاريخ التسجيل : 27/04/2013
تاريخ الميلاد : 12/10/1994
العمر : 29
عدد المساهمات : 2400
النقاط : 2605
الاوسمة الاوسمة : تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Uoou_o10





تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر   تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر - صفحة 2 Emptyالإثنين 08 يوليو 2013, 7:57 pm

حلووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الحادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الأول
» تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الثاني عشر
» تفسير سورة البقرة عدد آياتها 286 وهي مدنية - الجزء الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمضة :: المنتديات الاسلامية على لمضة :: احكام دينية ، مواضيع دينية ، اذكار على لمضة-
انتقل الى: